
أقلام الخبر
كشفت وزارة التعليم عن الآليات التفصيلية لـ ”اختبار تحديد المستوى“ للعام الدراسي 1447 هـ، في خطوة تهدف إلى معالجة أوضاع الطلاب الذين لا يمتلكون سجلات دراسية نظامية، ومنحهم فرصة للالتحاق بالصف الدراسي الذي يتناسب مع قدراتهم ومعرفتهم الفعلية.
ووفقاً للدليل الإجرائي الصادر عن الوزارة، تم اعتماد مسارين مختلفين لتنفيذ الاختبار، يفصل الأول بين الطلاب الذين لا يزالون في سن الدراسة النظامية، والثاني للطلاب الذين تجاوزوا هذه السن
.فئات المنقطعين عن الدراسة
وبالنسبة للفئة الأولى، أوضحت الوزارة أن إدارات التعليم ستتولى توجيههم إلى المدارس المعتمدة، حيث يبدأ تقييم الطالب في الصف الدراسي المناسب لعمره، وفي حال عدم تحقيقه نسبة النجاح المطلوبة البالغة 40%، يتم اختباره في صف أدنى تدريجياً حتى يتم تحديد مستواه بدقة.
أما الفئة الثانية التي تجاوزت السن النظامية، فقد خصصت لهم الوزارة مساراً مركزياً ومنظماً. مشيرة إلى أن المتقدمين الراغبين في الالتحاق بالمرحلة المتوسطة أو الثانوية سيخضعون لاختبار إلكتروني موحد وشامل يُعقد في جلسة واحدة، ويغطي مقررات صفوف دراسية متعددة. فعلى سبيل المثال، المتقدم للصف الثاني المتوسط سيتم اختباره في مقررات الصفوف الأول والثاني والثالث من المرحلة المتوسطة.
التصحيح والقبول
ويتميز هذا المسار بمرونة عالية في التصحيح والقبول، حيث يتم تصحيح الأسئلة الموضوعية مركزياً، بينما يتولى مصححون معتمدون في الإدارات التعليمية تصحيح الأسئلة المفتوحة.
وأكدت الوزارة أنه يكفي أن يجتاز المتقدم أحد أقسام الاختبار بنسبة 40% ليتم قبوله في الصف الذي يليه، مع إتاحة الفرصة لمن لم ينجح في اختبار المرحلة الثانوية أن يتقدم لاختبار المرحلة المتوسطة، ومن ثم الابتدائية، لضمان توفير فرصة للجميع.
(0) التعليقات
لا توجد تعليقات